banner

الأخبار

image image image
مسقط - 23ديسمبر

خمسون عامًا من التميّز في مجال النقل العام

احتفلت شركة النقل الوطنية العُمانية "مواصلات"، ذراع النقل العام لمجموعة أسياد، بالذكرى الخمسين لتأسيسها وعملها كالمشغّل الوطني الأوّل لخدمات النقل العام في عُمان وذلك في الحفلٍ الذي أقيم مساء الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022 في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد، رئيس جامعة السلطان قابوس وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والرؤساء التنفيذيين.
واستعرضت "مواصلات" خلال الحفل بمناسبة اليوبيل الذهبي جملة من الإنجازات والمحطات التاريخية التي عكست تميّزها في مجال النقل العام والتزامها بتوفير خدمات عالمية رائدة تسهّل تنقلات مستخدمي النقل العام، وتربط بين مختلف مدن السلطنة ومحافظاتها.
وتفعيلًا للتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وقعت مواصلات خلال الحفل على 4 مذكرات شراكة وتعاون. حيث وقعت اتفاقية تجارية مع مجموعة "أو تي إي"، وكيل هيونداي في عُمان، لبدء مشاريع تجريبية لمركبات تعمل على الطاقة النظيفة باستخدام الهيدروجين، والتي تندرج ضمن استراتيجية مواصلات لمواكبة مستهدفات رؤية عُمان 2040 بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق الاستدامة البيئية، والتي بدأتها منذ عام 2018 من خلال إنشاء محطات مكيّفة لانتظار الركاب تعمل بالطاقة الشمسية.كما وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية لتدريب وتأهيل 100 سائق من سائقي مراكز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ومركز رعاية الطفولة على القيادة الوقائية، وتقديم تذاكر مخفضة للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن وذوي الدخل المحدود. وتوقيع مذكرة تفاهم مع الكلية العالمية للهندسة والتكنولوجيا لتدريب الشباب العُمانيين الباحثين عن عمل لتعزيز ريادة الأعمال لديهم في مجال إصلاح وصيانة المركبات. بالإضافة إلى الدخول في شراكة استراتيجية مع جامعة السلطان قابوس لاختبار تطبيقات الوقود الحيوي في مركباتها وتعزيز مبادرات الطاقة المتجددة.
كما أعلنت مواصلات عن تدشين تذاكر التنقل الإلكترونية المخصصة المرتبطة بنظام النقل الذكي، والتي تستهدف عددًا من شرائح المجتمع ومختلف الفئات العمرية، حيث قامت "مواصلات" بالتنسيق مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بهيكلة تذاكر النقل العام وذلك بما يتناسب مع متطلبات المرحلة المقبلة، والتي تشمل عددًا من الحزم الترويجية، والموضحة في الموقع الإلكتروني لمواصلات والمنشورة في حسابات التواصل الاجتماعي ، ومن المتوقع أن تلاقي الإقبال المتزايد من مختلف فئات المجتمع من العمانيين والمقيمين.
كما دشّن صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد، رئيس جامعة السلطان قابوس راعي الحفل الطابع البريدي الخاص بمناسبة مرور 50 عامًا من تأسيس مواصلات بالتعاون مع بريد عُمان أسياد اكسبريس.
 
 
50 عامًا من النمو والنجاحات
تأسست شركة النقل الوطنية العُمانية عام 1972 بهدف ربط المدن الرئيسية وتشغيل خطوط النقل العام لتؤدي دورها كجزء حيوي وفعّال في شتى قطاعات التنمية في سلطنة عُمان، ولتصبح من أوائل الأعضاء الدائمين في المنطقة في المنظمة الدولية للنقل العام (UITP (.
وفي عام 2015 بدأت "مواصلات" فصلًا جديدًا من مشوارها نحو التميّز والعالمية مع تدشّين هويتها التجارية الجديدة التي عكست مفهومًا عصريًا للنقل العام يتمحور حول تأمين أرقى الخدمات ضمن منظومة نقل عام آمنة متكاملة عالية الجودة والكفاءة.
وتحقيقًا لهذه الأهداف، وضعت "مواصلات" استراتيجية لخدمة كافة شرائح المجتمع وفق أعلى المعايير العالمية، وتعزيز الفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية للقطاع، وتفعيل دوره في تنشيط الحركة السياحية والتجارية.
وبدأت هذه الخطط تؤتي بثمارها، إذ حقّقت "مواصلات" عام 2019 أرقامًا قياسية مبهرة مسجّلةً نقل أكثر من 9.2 مليون راكب في الخطوط البرّية، وأكثر من 241 ألف مسافرٍ على العبارات التي شُحن على متنها حوالي 60 ألف مركبةٍ و140 ألف طنٍ تقريبًا من البضائع.
أما على صعيد الجوائز، حصدت "مواصلات" عددًا من الجوائز العالمية أبرزها جائزة الاتحاد الدولي للنقل الطرقي عن فئة "التميّز في مجال الحافلات" عام 2017، وجائزة "تجربة العملاء" وجائزة "التميّز في التسويق" من الاتحاد العالمي للمواصلات العامة عامي 2017 و2019 على التوالي، وجائزة التميّز في توطين الوظائف على مستوى دول الخليج العربي لعام 2018، كما نالت مواصلات هذا العام جائزة عالمية تقديرية مقدمة من الاتحاد العالمي للمواصلات العامة وذلك خلال مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المقام في دبي عن دورها في تشجيع النساء والعائلات على استخدام وسائل النقل العام من خلال الترويج لمناطق الجلوس ذات الأولوية المحددة في الحافلات، مما ساهم في زيادة نسبة الركاب من الإناث في النقل العام.
 
 
رقمنة شبكة النقل
ركّزت "مواصلات" جهودها على تحديث الجوانب التقنية للقطاع بهدف رفع الكفاءة والجودة فيه، فأطلقت برنامج ربط الأنظمة التشغيلية لخدمات النقل البرّي والبحري لديها لتتكامل خدمات الحافلات والعبّارات، كما أطلقت نظام النقل الذكي وتطبيق مواصلات عام 2021 لتعزيز التنافسية وإنشاء منصة تفاعلية تسمح بالتخطيط للرحلات بسهولة والدفع الإلكتروني والتتبع الذكي.
حيث يتيح تطبيق "مواصلات" مزايا وخيارات متنوعة تساعد المستخدمين على التخطيط لرحلاتهم، وتسهّل عمليات الدفع. كما يتضمن خاصية التخطيط المسبق للرحلات، والتتبع المباشر لمواعيد وصول الحافلات، والدفع الإلكتروني المباشر، والتعرفة المخفّضة للدفعات الإلكترونية، والتعرف على مختلف الباقات والحزم الترويجية التي تستجيب لتطلعات المتنقلين والطلب المتزايد على خدمات النقل العام، من أهمها باقات التذاكر الموسمية والتذاكر الخاصة بفئات محدّدة من المجتمع التي تم تدشينها اليوم.
وعلى مدار تاريخها تبنت مواصلات استراتيجية طويلة المدى لتعزيز قدرات ومهارات رأسمالها البشري في مختلف التخصصات، والحرص على تدريب كفاءاتها الوطنية الشابة وكوادرها البشرية باستمرار. فأسست معهد مواصلات للتدريب الذي أصبح مركزًا إقليميًا موثوقًا للتطوير المهني يقدّم برامج تدريبية عالية الجودة للفنّيين والسائقين العاملين في قطاع النقل العام تُخرِّج باستمرار كوادر متدربة تحترف تشغيل منظومة النقل واللوجستيات بإتقان تحقيقًا لاستراتيجية مجموعة أسياد لرفع كفاءة القطاع اللوجستي في السلطنة من خلال الجمع بين التثقيف النظري واستقصاء تجارب عالمية ناجحة والتدريب على رأس العمل، بما يتوائم مع أهداف ومشاريع القطاع اللوجستي في سلطنة عُمان. ونال المعهد مجموعة من الاعتمادات الدولية، كاعتماد الرابطة التعليمية "سيتي أند جلدز" والجمعية الملكية للوقاية من الحوادث بالمملكة المتحدة ومؤسسة "أي في في" ومؤسسة "دايموند".
واليوم، تحوّلت "مواصلات" من شركة نقلٍ عامٍ لتسيير الخطوط الداخلية إلى محرّك نابض لمنظومة متكاملة للنقل العام تشغّل خدمات نقل محلية وعابرة للحدود، وخدمات العبّارات، ونقل البضائع، وتأجير الحافلات، وأنظمة تتبع ومراقبة أداء المركبات والسائقين، وإصلاح المركبات التجارية، بالإضافة إلى كونها وجهةً للإعلانات والعقود ومشغّلًا لنظام النقل البرّي "التير" لتكون داعمًا أساسيًا للحركة التجارية والسياحية والاقتصاد الوطني في السلطنة.